Skip to main content

مراجعة Combo Cleaner لأجهزة Mac

تقدم مراجعة Combo Cleaner نظرة ثاقبة حول ميزة تحسين التطبيق لأجهزة Mac وخاصية مكافحة الفيروسات مع تحديد إيجابيات وسلبيات التطبيق الرئيسية.

تحديث: يوليو 2020

جهاز Mac خالي من الفوضى وآمن دائماً تعد مجرد أمنية وليس حقيقة موضوعية. في الواقع، يمكن لأطنان من الملفات المتكررة وبقايا التطبيقات والملفات الكبيرة المنسية منذ فترة طويلة وذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح أن تستهلك الكثير من الجيجابايت من مساحة محرك الأقراص وتمنع الكمبيوتر من العمل بالأداء الأمثل. بالإضافة إلى برامج أجهزة Mac الضارة التي تزداد وتجوب الإنترنت بحثاً عن ضحايا جدد

تهدف أداة Combo Cleaner التي تقدمها شركة RCS LT ومقرها ليتوانيا إلى إبقاء كل هذه المشاكل بعيداً. فهي مزودة بخاصية تنظيف القرص وخاصية مكتشف الملفات الكبيرة والملفات المتكررة خاصية إلغاء تثبيتات التطبيقات وبرنامج مكافحة فيروسات وفاحص الخصوصية. إن مثل هذا المزيج من الخدمات التي تم إعدادها بدقة لنظام Mac لأمر مطلوب هذه الأيام. إلا أنه هناك عدد غير قليل من الحلول الأخرى التي تقدم ادعاءات متشابهة إن لم تكن متطابقة لكنها بالكاد تتصدى للتحدي. هل يفي Combo Cleaner فعلاً بالغرض؟ سأخضعه لاختبارات مكثفة للإجابة على هذا السؤال. لذا لنبدأ.

هل Combo Cleaner آمن وشرعي؟

بالطبع، هو كذلك. فهو يقوم بسهولة باكتشاف فيروسات Mac كما أنه معتمد من قبل مختبرات OPSWAT في فئة مكافحة البرامج الضارة. كما أنه يتميز بكونه مُعترف به من قبل مصادر معروفة مثل CNET و Cult of Mac و FileHorse.

Combo Cleaner يدعم OS X 10.10 (Yosemite) والإصدارات الأحدث من منصة نظام تشغيل macOS (El Capitan, Sierra, High Sierra, Mojave and Catalina). يمكن تنزيل أداة التثبيت الخاصة به من الموقع الرسمي للبائع وكذلك من خلال متجر تطبيقات Mac. ملف DMG بحجم 5 ميجابايت مصمم خصيصاً لجعل عملية الإعداد سلسة وبديهية.

قبل المتابعة دعوني أقوم بتوضيح جانباً مهماً. لدى بعض المستخدمين فكرة خاطئة عن كون Combo Cleaner برنامج مجاني. في الواقع يتوفر به بعض الخاصيات المجانية مثل منظف القرص Disk Cleaner و مكتشف الملفات الكبيرة Big Files Finder وماسح الملفات المتكررة Duplicates Scanner. لكن إذا كنت ترغب في الاستفادة من خاصية مكافحة الفيروسات Antivirus وفاحص الخصوصية Privacy Scanner وأداة إلغاء التثبيت في التطبيق Uninstaller، فسيتعين عليك إدخال مفتاح التنشيط والترقية إلى الإصدار المميز.

بمعنى آخر فإنه لن يتم تحصيل رسوم منك مقابل فحص جهاز Mac الخاص بك بحثًا عن جميع أنواع الفيروسات والبرامج الضارة ومشكلات الخصوصية ولكن خاصية الإزالة لن تكون متوفرة إلا على أساس اشتراك مدفوع.

عندما يتعلق الأمر بامتلاك رخصة للبرنامج فإن الأمور واضحة وسهلة تماماً. يوجد خطتان: مستخدم واحد لجهاز Mac واحد (39.95 دولاراً لمدة 6 أشهر) وخطة المكتب/العائلة تصل إلى 5 أجهزة Mac ( 69.95 دولاراً للاشتراك نصف السنوي). هذا لا يعتبر أرخص عرض في العروض المطروحة ولكن الصفقة تستحق العناء طالما أن التطبيق يقوم بعمل جيد في حماية جهاز Mac وتحسينه.

روتين التثبيت كالمعتاد: حيث تقوم بتشغيل مساعد الإعداد والنقر على عدد قليل من النوافذ المتنوعة للحصول على Combo Cleaner وتشغيله. من وجهة نظري أعتقد أن واجهة المستخدم الرسومية للتطبيق GUI تعطي انطباع أول رائع. سهل الاستخدام وأنيق كما أن كل أيقونة توضح بالضبط ما تفعله. يعد التصميم وتسلسل الألوان بلا شك جانباً إيجابياً للبرنامج.

لوحة القيادة Combo Cleaner

في البداية يقوم Combo Cleaner بإجراء تقييم لسلامة جهاز Mac الخاص بك ويرحب بك من خلال لوحة القيادة التي يُظهر الجزء العلوي منها مقدار مساحة القرص المتوفرة ومقدار الذاكرة الفارغة والحمل الحالي لوحدة المعالجة المركزية CPU. في الأسفل توجد نتائج المسح لكل مكان من الأماكن المذكورة أعلاه التي يقوم البرنامج بتغطيتها. هذا الجزء عبارة عن معلومات عن حالة النظام تتضمن كلاً من أساسيات الأمان والأداء.

تعمل الأداة بسرعة كبيرة ولها بصمة نظام معتدلة. استغرق الفحص الكامل الأول أقل من 30 دقيقة حتى يكتمل ولم يضيف التطبيق سوى بضع ثوان إلى وقت بدء تشغيل جهاز Mac. بالتأكيد أن مدة الفحص هي متغير يعتمد على حجم القرص الخاص بك، لكنه لن يتجاوز المعايير المعقولة.

مزايا وخاصيات Combo Cleaner

تتوافق مجموعة مميزات وخاصيات هذا البرنامج مع أفضل التطبيقات لتقديم خدمات صيانة وأمان لأجهزة Mac. ستفي بتوقعات المستخدم العادي دون إثقال التجربة أو جعلها مرهقة بأي شيء زائد. فيما يلي معلومات حول المزايا الرئيسية لـبرنامج Combo Cleaner.

Disk Cleaner منظف القرص إنه تمامأ كما يبدو. فهو يقوم بتقييم محتويات القرص الصلب الخاص بك ويقدم لك توصية بشأن مقدار الذاكرة التي يمكن إزالتها بأمان. تكتشف هذه الخاصية ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق والتنزيلات وسجلات التطبيقات غير الضرورية وتقوم بازالتها، وتسمح بإفراغ مجلد المهملات بنقرة واحدة فقط. هذه الخاصية مجانية الاستخدام بشكل كلي.

Combo Cleaner - Disk Cleaner

Big Files Finder مكتشف الملفات الكبيرة الأسم يشرح نفسه. يقوم بفحص وسائط التخزين المحلية والخارجية الخاصة بك بحثاً عن العناصر التي تشغل مساحة كبيرة على القرص والتي قد لا تنتمي إلى جهاز Mac الخاص بك. يبحث الإعداد المسبق الافتراضي عن الملفات التي يزيد حجمها عن 100 ميجابايت، ولكن يمكنك بسهولة تخصيص هذا الإعداد الإفتراضي من خلال وضع قيمة أصغر.

من السهل أيضاً أن يقوم Combo Cleaner بتقسيم الملفات المكتشفة وفقاً لمعايير الحجم التالية: حتى 1 جيجابايت، و 1 جيجابايت إلى 5 جيجابايت، وأكثر من 5 جيجابايت. كما يمكنك بسهولة تصنيف هذه الملفات التي من المحتمل أن تكون غير ضرورية حسب التاريخ. والأهم من هذا، أن هذه الخاصية لا تتطلب أي مدفوعات لاستخدامها فهي مجانية أيضاً.

Big Files Finder

Duplicate Files Finder مكتشف الملفات المتكررة هي خاصية أخرى تندرج تحت فئة تنظيف القرص disk cleanup والتي تعتمد على اكتشاف نسخ متطابقة أو تطابق مماثل من نفس الملف. وهذا يرتبط بشكل خاص بالصور وملفات الصوت ومقاطع الفيديو - أنواع البيانات التي يقوم الأشخاص بتنزيلها بشكل متكرر. الإجراء الواضح الذي يجب اتخاذه فيما يتعلق بهذه الملفات هو الإزالة، وهو ما يقوم به في غمضة عين. علاوة على أن البرنامج لن يفرض عليك قرشاً واحداً مقابل هذه الخاصية.

يمكن لـ Combo Cleaner اكتشاف الملفات المكررة

Antivirus مكافحة الفيروسات أحد العناصر الأساسية ل Combo Cleaner. في الواقع فإن الكثير من المستخدمين يقوموا بتثبيت هذا التطبيق لإزالة التعليمات البرمجية الضارة من أجهزة Mac الخاصة بهم في المقام الأول. إن كنت لا تزال تعتقد أن البرامج الضارة لأجهزة نظام التشغيل Mac هي خرافة، فما عليك سوى البحث عن "Download Valley" في محركات البحث. وهو برنامج إعلاني ضخم يستهدف أجهزة نظام تشغيل macOS إلى جانب منصات أخرى. تعد عدوى Genieo و Weknow.ac من أشهر الأمثلة التي تصيب أجهزة كمبيوتر Apple لسنوات.

بالعودة إلى هذه النقطة فإن هذه الخاصية بالتحديد تستحق الثناء بالتأكيد لأنها تقوم بتحديد برامج Mac الإعلانية (بما في ذلك مخترقي المتصفحات وفيروسات النوافذ المنبثقة وتهديدات الإعلانات) وأنواع أخرى من البرامج الضارة بمعدل اكتشاف ممتاز. حيث تقوم هذه الخاصية بالعثور على ملفات LaunchAgents و LaunchDaemons الضارة وتقوم بحذفها، بالإضافة إلى ملفات تعريف التكوين والملفات المخفية التي تنتجها الفيروسات. هذه العناصر عادةً ما تعرقل الإزالة اليدوية الفعالة، لذا فإن استخدام Combo Cleaner يوفر ميزة تحدث فرقاً بحق. يتم تحديث قاعدة بيانات الفيروسات كل ساعة لضمان الحماية من الأخطار الجديدة والناشئة. لكن ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى شراء ترخيص المنتج لاستفادة من خاصية إزالة الفيروسات. إلا أنه وفي الوقت نفسه فإن الفحص مجاني.

السمة المميزة الأخرى المثيرة للاهتمام هي أنه على الرغم من أن الخاصية مصممة خصيصاً لأجهزة نظام التشغيل Mac، إلا أنها يمكن أن تكتشف أيضًا البرامج الضارة لنظام Windows، وبالتالي تمنعك من إرسال أي ملفات ضارة عن طريق الخطأ أو دون قصد إلى أشخاص آخرين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر. وهذا شيء لم أره في أي حلول لأدوات أمنية منافسة.

Combo Cleaner Antivirus

Privacy Scanner فاحص الخصوصية وهي خاصية أخرى من صلاحيات الاشتراك المميز فقط. وهي تُركز على تحليل متصفحات الويب المُثبتة وعملاء البريد الإلكتروني بحثاً عن "المسارات" التي قد تكشف عن بياناتك الشخصية وبالتالي تشكل خطراً على هويتك. تتضمن هذه الكائنات في ملفات تعريف الارتباط، وسجلات سجل التصفح والبحث، وذاكرة التخزين المؤقت، والنماذج المحفوظة، والإشارات المرجعية، بالإضافة إلى ملحقات المتصفح التي يحتمل أن تكون ملحقات غير مرغوب فيها.

في النهاية فإن هذه الخاصية لا تهتم فقط بالتهديدات الخفية لخصوصيتك عبر الإنترنت، ولكنها تعزز أيضاً أداء المتصفح عن طريق إزالة الرسائل غير المرغوب فيها المذكورة أعلاه.

يبحث برنامج Privacy Scanner عن بيانات المتصفح غير المرغوب فيها ويزيلها

للوهلة الأولى، قد يبدو أن خاصية Uninstaller إلغاء تثبيت التطبيق تقوم بنفس آلية إزالة التطبيق الأصلية في نظام تشغيل Mac. إلا أن الأخيرة تختلف بشكل كبير. إليكم الأمر - ألا وهو أنه حتى بعد إزالة برنامج من Mac بالطريقة المعتادة، فقد تبقى بقايا البرنامج في النظام وتستهلك مساحة على القرص. كما أنه يوجد تطبيقات مستعصية تمنعك ببساطة من إزالتها.

يمكن لـبرنامج Combo Cleaner تحديد موقع الأجزاء المبهمة من البرامج التي تم إلغاء تثبيتها مسبقًا وإزالة التطبيقات التي تظهر ثباتًا بالقوة. كما أنه يوفر قائمة شاملة للتطبيقات المثبتة مع خيار معاينة سريعة لها. التنبيه الوحيد هو أنه لا يمكنك استخدام هذه الخاصية إلا إذا كنت مستخدماً متميزاً.

لا يترك برنامج Uninstaller أي بيانات للتطبيق وراءه

الدعم

ربما يكون الدعم الفني هو الحلقة الأضعف في سلسلة تجربة المستخدم الكاملة التي يقدمها برنامج Combo Cleaner. في حين يوفر البائع طريقة للعملاء للحصول على المساعدة، إلا أن الاختيار يقتصر إلى حد كبير على إرسال إبلاغ، وإنتهى الأمر. لا يوجد محادثة مباشرة مع ممثلي الشركة، ولا يوجد رقم هاتف للاتصال بالشركة. كما أنني لم أتمكن من العثور على أي قاعدة معرفة بالمنتج أو أسئلة شائعة على موقع الناشر على الموقع الإلكتروني.

التعويض الوحيد لندرة قنوات الدعم هو أن التطبيق يعمل بسلاسة بالفعل، ويكشف ويزيل البرامج الضارة لنظام التشغيل Mac، ويعثر على الملفات غير الضرورية ويقوم بمسحها، ويتواءم بشكل عام مع مهمة التنظيف بالشكل الأمثل. على الأقل، لم أواجه مشكلة واحدة أثناء اختبار البرنامج. يزعم وكلاء الدعم أيضاً في كونهم متاحون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وأنهم يستجيبون للبلاغات بسرعة كبيرة. بطريقة أو بأخرى، آمل أن يقوم البائع بتوسيع نطاق خدمات الدعم الخاصة به في المستقبل القريب.

Combo Cleaner - الايجابيات والسلبيات

الايجابيات:

  • يقوم باكتشاف وإزالة البرامج الضارة لنظام التشغيل Mac بشكل ممتاز
  • تحديثات تعريف الفيروسات كل ساعة
  • يستعيد مساحة القرص دون حذف أي شيء مهم
  • ميزات وخاصيات التحسين الأساسية مجانية للاستخدام
  • واجهة مستخدم رسومية GUI سهلة الاستخدام
  • فاحص فعال مدمج للخصوصية

السلبيات:

  • خيارات دعم قليلة
  • غالٍ إلى حد ما
  • لا توجد خاصية تحسين بدء التشغيل

ملخص

يجمع Combo Cleaner بين ميزات صيانة وآمان أجهزة نظام تشغيل Mac في نفس البرنامج. في حين أن هذه المزايا شائعة لعدد غير قليل من ناشري البرامج الموجودين، إلا أن كفاءة هذه المزايا هي ما يهم حقًا. عند الحديث عن ذلك، يمكن للتطبيق المعني معالجة أي مشكلة تقريباً تتعلق بالبرامج الضارة لنظام التشغيل Mac - سواء كانت إعادة توجيه المتصفح أو فيروسات الإعلانات المنبثقة، أو محسن نظام محتال، أو برامج تجسس، أو برامج الابتزاز. كما أن لديه قوة تحسين كافية لتسريع جهازك بشكل كبير.

حمّل الآن

أكبر مشكلة تضايقني هي قسم الدعم على الموقع الإلكتروني للمنتج، والذي يتلخص في ملء استمارة. وهي مشكلة آمل أن تختفي قريباً.

بشكل عام، يعد Combo Cleaner تطبيقاً مفيداً جدير بالاهتمام. حيث أنه يقوم بكل الأعمال الشاقة من أجلك لتجعل تجربة استخدامك لجهاز نظام التشغيل Mac خالية من المتاعب وآمنة.

الأسئلة الشائعة

183

Was this article helpful? Please, rate this.

There are no comments yet.
Authentication required

You must log in to post a comment.

Log in

Skip to main content
Combo Cleaner for Mac review

Combo Cleaner for Mac review

This Combo Cleaner review gives informative insights into the app’s Mac optimization and antivirus features while singling out its main pros and cons.

Clutter-free and ever-secure Mac is wishful thinking rather than the objective reality. In fact, tons of duplicates, application leftovers, long-forgotten large files and browser cache can take up gigabytes of drive space and prevent the computer from performing at its peak. Plus, Mac malware is on the rise, scouring the Internet for new victims.

The Combo Cleaner utility by Lithuania-based RCS LT company purports to keep all of these problems at bay. It goes equipped with a disk cleanup feature, big files and duplicates finder, app uninstaller, antivirus, and privacy scanner. Such a fusion of services fine-tuned for Mac is definitely welcome these days. However, there are quite a few other solutions that make similar, if not identical, claims but hardly meet the challenge. Does Combo Cleaner actually do what it says? I’m going to put it through extensive testing to answer that question. So here we go.

Is Combo Cleaner safe and legitimate?

Of course, it is. It easily detects Mac viruses thrown at it, moreover, it was certified by OPSWAT Labs in the anti-malware category.

Combo Cleaner supports OS X 10.10 (Yosemite) and later versions of the macOS platform (El Capitan, Sierra, High Sierra, and Mojave). Its stub installer can be downloaded from the vendor’s official site as well as the Mac App Store. It is a DMG file sized 4.9 MB that’s specifically tailored to make the setup process smooth and intuitive.

Before I proceed, let’s get one important aspect straight. Some users have a misconception that Combo Cleaner is freeware. In fact, it does go equipped with a few free features, such as the Disk Cleaner, Big Files Finder, and Duplicates Scanner. However, if you’d like to benefit from the app’s Antivirus, Privacy Scanner, and Uninstaller modules, you’ll have to upgrade to premium.

In other words, it won’t charge you for scanning your Mac for all kinds of viruses, malware and privacy issues, but the removal functionality will only become available on a paid subscription basis.

When it comes to the licensing, things are quite clear-cut. There are two plans: single user for 1 Mac ($39.95 for 6 months) and office / family for up to 5 Macs ($69.95 for semi-annual subscription). This isn’t the cheapest offer across the board, but the deal should be worth it as long as the application does a good job protecting and optimizing your Mac.

The installation routine is nothing out of the ordinary: you launch the setup assistant and click through a few garden-variety dialogs to get Combo Cleaner up and running. From where I stand, the app’s GUI makes a great first impression. It’s user-friendly and sleek, with every icon saying precisely what it does. The design and color scheme are undoubtedly on the plus side of the program.

From the get-go, Combo Cleaner performs an assessment of your Mac’s health and welcomes you with the dashboard whose upper section reflects the amount of available disk space, free memory, and current CPU load. Down below are the scan results for each one of the above-mentioned areas covered by the software. This pane is a one-stop system status information that includes both the security and performance essentials.

The solution runs fairly fast and has a moderate system footprint. The first full scan took less than 30 minutes to complete, and the app only added an extra couple of seconds to Mac startup time. Of course, the scan duration is a variable that depends on the size of your disk, but it won’t exceed any reasonable benchmarks whatsoever.

Combo Cleaner features

The feature set of this program aligns with the best practices of delivering Mac maintenance and security services. It should meet the average user’s expectations without encumbering the experience with anything redundant. Here’s the lowdown on the main features of Combo Cleaner.

Disk Cleaner is exactly what it sounds like. It evaluates the contents of your hard disk and advises on the amount of memory that’s safe to remove. This module spots and obliterates unnecessary application caches, downloads, app logs, and allow for emptying the Trash folder in one click. This functionality is entirely free to use.

Big Files Finder is pretty self-explanatory, too. It checks your local and external storage media for items that take up much disk space and may no longer belong on your Mac. The default preset looks for files larger than 100 MB, but you can easily customize this parameter by indicating a smaller value.

It’s also quite handy that Combo Cleaner breaks down the detected objects by the following size criteria: up to 1 GB, 1 GB to 5 GB, and more than 5 GB. Furthermore, you can easily sort these likely-unneeded entities by date. Importantly, this feature doesn’t require any payment to use either.

Duplicate Files Finder is yet another feature falling into the disk cleanup category whose logic comes down to spotting identical copies or similar matches of the same file. This is particularly relevant for photos, audio files and videos – the types of data people often download repeatedly. The obvious action to take in regard to these items is removal, which is what the app can do in the blink of an eye. Moreover, the software won’t charge you a penny for this.

Antivirus is one of the fundamental components of Combo Cleaner. In fact, lots of users actually install this application to remove malicious code from their Macs in the first place. In case you still think Mac malware is a myth, just look up “Download Valley” on search engines. It is a huge syndicate coining adware that targets macOS alongside other platforms. The Genieo and Weknow.ac infections are some of the most notorious examples plaguing Apple computers for years.

Back to the point, this particular feature is definitely praiseworthy as it identifies Mac adware (including browser hijackers, popup viruses and ad-injecting threats) and other types of malware with an excellent detection rate. The virus database is updated on an hourly basis to ensure protection against new and emerging menaces. Keep in mind, though, that you need to purchase the product’s license to unlock the virus removal functionality. Meanwhile, the scan is free.

Another interesting hallmark is that although the module is tailored for Mac, it can also find Windows malware and therefore keeps you from accidentally or unknowingly sending any pests to other people who use PCs. That’s something I haven’t seen in any competing security solutions.

Privacy Scanner is one more feature that’s a prerogative of premium subscription only. It focuses on analyzing the installed web browsers and email clients for “breadcrumbs” that may disclose your personal data and thus pose risk to your identity. These verbose objects include cookies, browsing and search history logs, cache, saved forms, bookmarks, as well as potentially unwanted browser extensions.

At the end of the day, not only does this module take care of sneaky threats to your online privacy, but it also boosts browser performance by removing the above-mentioned junk.

At first sight, it may appear that the Uninstaller feature does the same as the Mac native app removal mechanism. However, it’s got a game-changing advantage over the latter. Here’s the thing – even after you remove a program from Mac the regular way, its leftovers may persevere in the system and take up disk space. Also, there are stubborn apps that simply prevent you from removing them.

Combo Cleaner can locate obfuscated fragments of previously uninstalled software and force-remove apps that exhibit adverse persistence. Plus it provides an all-in-one list of your installed applications with a quick preview option. The only caveat is that you cannot use this functionality unless you are premium user.

Support

Tech support is probably the weakest link in the whole user experience chain delivered by Combo Cleaner. While the vendor does provide a way for customers to get assistance, the choice is pretty much restricted to submitting a ticket, period. There is no live chat with company reps, nor is there a phone number to dial. What’s more, I couldn’t find any product knowledgebase or FAQs on the publisher’s website.

The only offset for this scarceness of support channels is that the app actually runs smooth, detects and removes Mac malware, finds and wipes unnecessary files, and generally copes with the cleanup task immaculately. At least, I didn’t run into a single issue during the test. Furthermore, the support agents claim to be available 24/7 and respond to tickets quite fast. One way or another, I hope the vendor will expand the range of their support services in the near future.

Combo Cleaner – pros and cons

Pros:
● Detects and removes Mac malware flawlessly
● Hourly virus definition updates
● Recovers disk space without deleting anything important
● Basic optimization features are free to use
● User-friendly GUI
● Effective privacy scanner built in

Cons:
● Meager support options
● Quite expensive
● No startup optimization feature

Summary

Combo Cleaner combines Mac maintenance and security features under the same hood. Whilst this is a common practice for quite a few software publishers out there, the efficiency of these modules is what really matters. Speaking of which, the app in question can take care of nearly any Mac malware issue – be it a browser redirect or popup ads virus, a rogue system optimizer, spyware, or ransomware. It also has enough optimization power to speed up your machine considerably.

Download Now

The biggest quirk that makes me frown is the support section on the product’s website, which boils down to filling out a form. This is the tradeoff that will hopefully vanish sometime soon.

Overall, Combo Cleaner is a worthwhile application. It does all the tedious work for you to make your Mac experience hassle-free and secure.

58

Was this article helpful? Please, rate this.

There are no comments yet.
Authentication required

You must log in to post a comment.

Log in